الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
392 :51 جملة "ولقد وصَّلنا" مستأنفة، وكذا جملة "لعلهم يتذكرون". آ:52 جملة الموصول مستأنفة، الجارّ "من قبله" متعلق بالفعل، وجملة "هم يؤمنون" خبر الموصول. الجارّ "من ربنا" متعلق بحال من "الحق"، وجملة الشرط معطوفة على الاستئنافية المتقدمة، وجملة "إنه الحق" مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة "إنا كنا"، الجار "من قبله" متعلق بالخبر "مسلمين". "أجرهم" مفعول ثان، "مرَّتين" نائب مفعول مطلق، "ما" مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ "يؤتون"، وجملة "ينفقون" معطوفة على جملة "يدرؤون"، والجار "مما" متعلق بـ "ينفقون". جملة الشرط معطوفة على جملة "ينفقون"، وجملة "سمعوا" مضاف إليه، جملة "سلام عليكم" مستأنفة في حيز القول، وجملة "لا نبتغي الجاهلين" مستأنفة في حيز القول. جملة "ولكن الله يهدي" معطوفة على المستأنفة "إنك لا تهدي"، وجملة "وهو أعلم" معطوفة على جملة "يهدي"، والجار "بالمهتدين" متعلق بـ "أعلم". "معك": ظرف متعلق بـ "نتبع"، وجملة "نتخطف" جواب شرط مقدر، جملة "أولم نمكن" مستأنفة، وجملة "يُجبى" نعت لـ "حرمًا"، "رزقًا" نائب مفعول مطلق مرادف لعامله؛ لأن معنى "يُجبى إليه": يرزقهم، والجار "من لدنا" متعلق بنعت لـ "رزقا"، وجملة الاستدراك معطوفة على جملة "أولم نمكن". الواو مستأنفة، "كم" خبرية مفعول به مقدم، والجار "من قرية" متعلق بنعت لـ "كم"، "معيشتها" منصوب على نـزع الخافض (في)، وجملة "فتلك مساكنهم" معطوفة على جملة "أهلكنا"، وجملة "بطرت" نعت لـ "قرية"، وجملة "لم تسكن من بعدهم" حال من "مساكنهم"، "قليلا": نائب مفعول مطلق أي: لم تسكن من ضروب السكن إلا سكنًا قليلا وجملة "وكنا نحن الوارثين" معطوفة على جملة "لم تسكن"، والرابط مقدر أي: لها منهم، "إلا" للحصر. جملة "وما كان ربك مهلك" معطوفة على جملة "كم أهلكنا"، والمصدر المؤول المجرور "حتى يبعث" متعلق بـ "مهلك"، وجملة "وما كنا مهلكي" معطوفة على جملة "ما كان ربك مهلك"، وجملة "يتلو" نعت "رسولا"، وجملة "وأهلها ظالمون" حال من "القرى 393 الواو استئنافية، "ما" اسم شرط مفعول به، وفعل ماض مبني للمجهول، والتاء نائب فاعل، الجار "من شيء" متعلق بنعت لـ "ما"، والفاء رابطة، "متاع" خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والواو في "وما عند الله" عاطفة، "ما" اسم موصول مبتدأ، "عند" ظرف متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "وما عند الله خير" معطوفة على المستأنفة "وما أوتيتم"، وجملة "أفلا تعقلون" مستأنفة. جملة "أفمن وعدناه" مستأنفة، وجملة "فهو لاقيه" معطوفة على الصلة "وعدناه". والجار "كمن" متعلق بخبر الموصول، "متاع" نائب مفعول مطلق، "يوم" ظرف متعلق بـ "المحضرين"، وجملة "ثم هو من المحضرين" معطوفة على جملة "متَّعْنَاه". آ:62 قوله "ويوم": الواو عاطفة، "يوم" مفعول لـ اذكر مقدرًا، وجملة "واذكر يوم" معطوفة على جملة "أفمن وعدناه"، "أين" اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، "شركائي" مبتدأ، "الذين" نعت لشركائي، ومفعولا "تزعمون" مُقدَّران أي: تزعمون أنهم شركائي. "هؤلاء الذين" مبتدأ وخبر، والعائد على الموصول في "أغوينا" مقدر أي: أغويناهم، ولا يجوز أن يكون "الذين" نعتًا، وجملة "أغويناهم" خبرًا؛ لأنه ليس في الخبر زيادة فائدة على ما في صفته، وقوله "كما": الكاف نائب مفعول مطلق، و "ما" مصدرية، والتقدير: أغويناهم إغواء فغَوَوا غَيًّا مثل غَيِّنا، "إيانا" ضمير نصب منفصل مفعول مقدم، وجملة "أغويناهم" مستأنفة، وكذا جملتا "تبرَّأنا" و "ما كانوا". جملة "فدعَوْهم" معطوفة على جملة "قيل"، والمصدر المؤول "أن كانوا" فاعل بـ (ثبت). وجواب الشرط محذوف، والتقدير: لو ثبت كونهم مهتدين لما رأوا العذاب، وجملة الشرط مستأنفة. آ:65 قوله "ويوم": معطوف على "يوم" المتقدم في الآية (62)، "ماذا": اسم استفهام مفعول مطلق، ولا يجوز تقديره ما الذي أجبتم به؟ ثم حذف العائد المجرور لأنه من غير شرط حذفه. آ:66 جملة "فعميت" مستأنفة، وجملة "فهم لا يتساءلون" معطوفة على المستأنفة. آ:67 "فأما": الفاء استئنافية، "أما" حرف شرط وتفصيل، "مَنْ": اسم موصول مبتدأ، "صالحًا" مفعول به، "فعسى أن يكون": الفاء رابطة، و"عسى" فعل ماض تام، والمصدر المؤول فاعل، وترجَّح كون "مَنْ" موصولة على كونها شرطية لكيلا يجتمع أداتا شرط، وجملة "فعسى أن يكون" خبر المبتدأ "مَنْ". جملة "وربك يخلق" مستأنفة، "سبحان" نائب مفعول مطلق، "ما" مصدرية، والمصدر المجرور "عمَّا يشركون" متعلق بـ "تعالى" أي: تعالى عن شركهم، وجملة "ما كان لهم الخيرة" مستأنفة، وكذا جملة (نسبح سبحان)، جملة "وتعالى" معطوفة على جملة "نسبح". جملة "وهو الله" معطوفة على جملة "ربك يعلم"، وجملة التنـزيه خبر ثان للمبتدأ "هو"، وجملة "له الحمد" خبر ثالث، وقوله "إلا هو": "إلا" للحصر، "هو" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، والجار "في الأولى" متعلق بحال من "الحمد"، وجملة "ترجعون" معطوفة على جملة "له الحمد 394 المفعول الأول لـ "أرأيتم" ضمير مستتر يعود على "الليل"، وقد تنازع الفعلان "رأيتم" و"جعل" في "الليل"، وأعمل "جعل" لقربه منه، ومفعولا الجعل: "الليل سرمدًا"، جملة "إن جعل" اعتراضية، وجواب الشرط محذوف يفسره جملة الاستفهام، والجار "إلى يوم" متعلق بنعت لـ "سرمدا"، "مَنْ إله" اسم استفهام مبتدأ وخبر، "غير" نعت. وجملة "مَنْ إله" مفعول ثان لـ "أرأيتم"، وجملة "يأتيكم" نعت ثان لـ "إله"، وجملة "أفلا تسمعون" مستأنفة. مثل الآية المتقدمة مفردات وجملا. الواو في "ومِنْ رحمته" مستأنفة، الجار "لكم" متعلق بالمفعول الثاني، والمصدر المؤول "لتسكنوا" مجرور متعلق بـ "جعل"، والمصدر الثاني معطوف على المصدر الأول أي: للسكن وللابتغاء، وجملة "ولعلكم تشكرون" معطوفة على المفرد المجرور المتقدم أي: وللابتغاء ولعلكم تشكرون . آ:74 قوله "ويوم": الواو مستأنفة، "يوم" مفعول لـ اذكر مقدرًا، وجملة "يناديهم" مضاف إليه، "أين" اسم استفهام ظرف مكان بخبر المبتدأ "شركائي"، ومفعولا الزعم محذوفان أي: تزعمون أنهم شركاء. جملة "نـزعنا" معطوفة على جملة "يناديهم"، وجملة "قلنا" معطوفة على جملة "نـزعنا"، "هاتوا" فعل أمر جامد وفاعله، والمصدر المؤول "أن الحق لله" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم، "ما كانوا" اسم موصول فاعل. جملة "فبغى" معطوفة على جملة "كان"، الجار"من الكنوز" متعلق بـ "آتيناه"، "ما" اسم موصول مفعول ثان، "أولي" نعت للعصبة مجرور بالياء، جملة "إن مفاتحه لتنوء" صلة الموصول الاسمي، "إذ" ظرف زمان متعلق بمقدر أي: أظهر الفرح إذ، والجملة المقدرة مستأنفة، وجملة "إن الله لا يحب الفرحين" مستأنفة في حيز القول.
|